لقاء مع عبدالحليم الغزّي / ٢٠١٩م – الحلقة ٢ والأخيرة

صور

فيديو

 

 

يوتيوب

 

 
 

اوديو

 

 

مطبوع

 

 

ملخـّص الحلقة

تاريخ البث : يوم السبت 21 شعبان 1440هـ الموافق 27 / 4 / 2018م

  • الأسئلة التي وردتْ في الّلقاء:
    • السؤال (1): هُناك ظاهرةٌ واضحة للمُتتبّع لِأوضاع المُؤسّسةِ الدينيّة لدى كُلّ الديانات عُموماً وهي حالةُ الفساد المالي والعقائدي والأخلاقي.. فما هي الأسباب التي أدّتْ إلى ظُهور هذهِ الحالة؟

    • السؤال (2): عندما كُنّا نطرح – على المُعمّمين – أي سُؤال أو أي تساؤل عن أيّ مسألة دينيّة تخصُّ حياتنا وآخرتنا.. كُنّا نُجابَهُ بهذا الجواب: مَن أنتَ حتَّى تطرح هذا السُؤال؟ هل أنتَ تعلم مِثْل المرجع الفلاني؟ هل أنتَ درست؟ هل أنتَ كذا وكذا..؟!

    • فنحنُ حينما نسمع كلامكم هذا ينقدح في أذهاننا سُؤال وهُو: أليس مِن باب السيرة العُقلائيّة أن تكونَ هُناك مراجعة مِن قِبَل المؤسّسة الدينيّة ومِن قِبَل المعنيّين في هذا الأمر لتوضيح ما طرحتموه؟ ثُمَّ ألا يقدح هذا – إن لم يفعلوا – في تقواهم وفي عدالتهم؟ خاصّة أنَّ هذا الأمْر يتعلّق بدنيانا وآخرتنا.. فماذا ترون؟

    • السؤال (3): سبَقَ وأن وعدتُمونا في برامج سابقة بأن تُبيّنوا لنا معالم المدرسة الشيخيّة (مَن هُم رُوَّادها؟ – كيف بدأت؟ – ولماذا بدأت؟ – وما هُو مَنهجها في التفسير وفي قبول وردّ الأحاديث وفي مُجمَل المسائلِ الدينيّة؟)

    • السؤال (4): سُؤال حول ما ذكرتموهُ مِن كلام حول الفساد بجميع أنواعهِ الموجود في المُؤسّسة الدينيّة الشيعيّة.. السُؤال حول ما وَرَد في الرواياتِ الشريفة عن أهل البيت “صلواتُ الله وسلامهُ عليهم” أنّهُ: (إذا فسَدَ العالِم فَسَد العَالَم) وأيضاً أنّهُ: (صِنفان مِن أُمّتي إذا فسدا فسدتْ الأُمّة: العُلماءُ والأُمراء) هذا مِن حيثيّة.

    • ومِن حيثيّةٍ أُخرى: أنّهُ ورد عنهم “عليهم السلام”: (كيفما تكونوا يُولّى عليكم) أو ما ورَدَ أيضاً: (إنَّ اللهَ لا يُغيّرُ ما بقومٍ حتّى يُغيّروا ما بأنفسهم) فالسُؤال هُنا: مَن هُو المُتسبّب الحقيقي والأصل في هذا الفساد الموجود في المُجتمع الشيعي؟

    • السؤال (5): ما هي دلالة السُجود الأخير في زيارة عاشوراء المُقدّسة؟ وما الفرقُ بين “حَمْد الشاكرين” و “شُكْر الحامدين” في دُعاء السجدة؟

    • السؤال (6): سُؤال بِخُصوص مُحاسبة أهل البيت “عليهم السلام” للخَلْق بما فيهم الأنبياء والرُسُل.. هل ورد ذِكْرٌ وتفصيل لِهذا الأمْر في الروايات الشريفة؟

    • السؤال (7): سُؤال بِخُصوص الروايات التي جاءتْ تُشير إلى تكبيل الشياطين في شهر رمضان.. ومع ذلكَ نرى أنَّ هُناك معاصي تُرتَكب في هذا الشهْر الكريم..! فما معنى تكبيل الشياطين في هذا الشهْر؟ وما مَدى صِحّة الروايات التي تُشيرُ إلى ذلك؟

    • السؤال (8): كثيراً ما نسمع مِن بعض الإخوة بأنّكم تطرحون في مباحثكم نقاط الضعف في المُؤسسة الدينيّة الشيعيّة الرسميّة ورجالاتها، وهي صحيحةٌ مُجملاً.. وهذا شيءٌ جيّد باعتبار كونهِ مِن باب النقد البنّاء.. ولكنّهُ في نفس الوقت هذا يُعطي سلاح إلى المُخالفين والمُتربّصين بالشيعةِ والتشيّع لأنّهُ يُؤشّر على نقاط الضعف في هذهِ المُؤسّسة ورجالاتها، وبالتالي يُؤدّي إلى توهين الشيعة والتشيّع وتضعيفهم.

    • السؤال (9): ذكرتم في ليلة البارحة بأنّكم لا تنصحون الشباب بالدراسة في الحوزة العلميّة، إلّا مَن يُريدُ أن يتَّخذها عَمَلاً أو مهنة أو يعمل شيخ أو سيّد.. السُؤال هُنا: هل يُمكن الدراسة في الحوزة العلميّة لأجل تشخيص الحقّ مِن الباطل.. أو لا؟ وكيف ذلك؟

    تحقَق أيضاً

    الحلقة ١٤ – المحطّة الرابعة: القبر / البرزخ ج٥

    يازهراء …