يا عليّ – الحلقة ٢ – الولادة العلويّة

صور

فيديو

 

 

يوتيوب

 

 
 

اوديو

 

 

مطبوع

 

 

ملخـّص الحلقة

تاريخ البث : يوم السبت 2 شهر رمضان 1436هـ الموافق 20 / 6 / 2015م

  • ومضةٌ خاطفة عن هذا البرنامج، وما فيه وكما يقولون (المكتوب يُقرأ من عنوانه)

  • يقول سيد الاوصياء متحدثا عن نفسه (انا الطوفان الاول، انا الطوفان الثاني، انا صاحب سَيل العَرِم.. انا صاحب ثمود والآيات، انا مُدمّرها، انا مُزلزلها، انا الاول انا الآخِر، انا الظاهر انا الباطن، انا صاحب الازلية الأولية..).

  • (انا الطورُ، انا الكتاب المسطور، انا البحر المسجور، انا البيتُ المعمور، انا الذي دعا اللهُ الخلائقَ الى طاعتي .. انا المُتكّلم على لسان عيسى في المهد، انا الآخرةُ والاولى..) هذه الكلمات الموجزة والمختصرة التي فاضت بها شفاه سيّد الاوصياء .. هي عنوان برنامجنا …وهذه المضامين موجودة في الزيارة الجامعة الكبيرة.

  • مَشاهد عَلَويّة من فَيض الكتاب والعترة

  • المشهد الاول … الولادة العَلَوية

  • منهج اهل البيت عليهم السلام في تفسير القرآن، قال ابو عبد الله عليه السلام (تفسير القرآن على سبعة أوجه، منه ما كان ومنه ما لم يكن بعد، ذلك تعرفه الائمّة).. * ليس شيء ابعد من عقول الرجال من القرآن

  • ذَوق سيّد قُطب يَتسيّد الساحة الفكرية الشيعية والمنهج التفسيري الشيعي في الوسط الشيعي في العراق والخليج ولبنان .

  • الآية 96 آل عمران (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) هي بيوت الانبياء وبيت عَليٍّ منها .. هذا التفسير هو في أُفُق العبارة .

  • حديث الإمام الباقر عليه السلام مع قتادة بن دعامة البصري .. في واقعنا الشيعي نعيش نفس الحالة.

  • بَكّة هو إسم للكعبة وليس إسماً لمكّة (موضع البيت بكّة والقرية مكّة) * إنّ اول بيتٍ وضع للناس، اول إمام، وهذا المنهج ترفضه المناهج التفسيرية الشيعية واهل البيت بُراء من هذه المناهج .

  • ومَن دخلهُ كانَ آمِناً، في قائمنا اهل البيت، مَن بايعَهُ ودخل معه ومسح على يده، الأمان مع الإمام وليس الامان مع البناء .

  • (إنّ اول بيتٍ وُضِعَ للناس) اول إمام تجلّى للناس رحمةً للناس، هو عَليٌّ صلوات الله وسلامه عليه ..

  • سبب تسمية ايام الحج (يوم التروية ويوم عَرَفة)

  • تجلّي احد الملائكة الكروبيّين من شيعة اهل البيت لموسى بن عمران فجعل الجبل دكّا

  • الولادة العَلَويّة في الأُفق الاعلى (خَلَقَ الله المشيئة بنفسها) والتفصيل في هذه الرواية (إن الله تبارك وتعالى خلق اسما بالحروف غير متصوت، وباللفظ غير منطق وبالشخص غير مجسد والتشبيه غير موصوف وباللون غير مصبوغ، منفي عنه الاقطار، مبعد عنه الحدود، محجوب عنه حس كل متوهم، مستتر غير مستور فجعله كلمة … وذلك قوله تعالى: قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياما تدعوا فله الاسماء الحسنى) حديث يتحدث عن حقائق في عالم غَيب الغَيب .

  • الله هو إسم ظاهر وتَجَلٍّ لذلك الإسم المخلوق .

  • الاسماء الحسنى هم محمّد وآل محمّد، والإلحاد هو عندما يُحرَّف معنى الاسماء الحُسنى ويُصرَف عن اهل البيت الى هذه الالفاظ (الخالق الباريء المصوّر) وهي إساءة لأهل البيت ولله سبحانه وتعالى.

  • قُل ادعوا الله او ادعوا الرحمن أياً ما تدعو فلهُ الاسماء الحسنى

  • إنّ الله كان اذ لا كان فَخلَقَ الكانَ والمكان وخلَقَ نورَ الأنوار

  • هكذا خطاب الانتساب لِعَليٍّ (عَبدُكَ وابنُ عَبدِكَ وابنُ أمَتك، المُقِرُّ بالرِقّ والتاركُ للخلافِ عليكم) وإنْ كُنّا لا نستحقُّ هذا الانتساب ولكنّهُ التَشريفُ من عَليٍّ صلوات الله وسلامه عليه …

تحقَق أيضاً

الحلقة ٥١ – تتمّةٌ عنوانها: نقاطٌ مُهمّة ج١

يازهراء …